موقع الدكتور سمير الحلو

  اليانسون

الكمون الحلو، رازيانج، حبة حلوة
الوصف العام:
اليانسون نبات ذو رائحة عطرية قوية قليل الارتفاع، وذو أوراق ريشية وزهور صغيرة بيضاء وصفراء تنمو على سيقان يتراوح ارتفاعها ما بين قدم إلى قدمين (ثلاثين إلى ستين سنتيمترا) موطنه الأصلي سواحل البحر الأبيض المتوسط، وغربي آسيا، كما يزرع في مصر وأسبانيا وتركيا. يستخدم الزيت العطري الذي يقطر من البذور في الأغراض الطبية وتتبيل الأطعمة كما سيأتي معنا بعد قليل.
هناك عدة أنواع من اليانسون تختلف باختلاف موطن الزراعة.
الدليل على فائدة النبات:
اليانسون عشب مثير للإفراز، أي أنه يحفز قدرة الجسم على إفراز سوائل، لعلاج الاحتقان وتيسير الهضم.
ويتمتع النبات بمزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية نذكر منها:
• رائحة النفس الكريهة: استخدمت بذور هذا النبات التي تحتوي على نكهة عرق السوس على مدى آلاف السنوات، لتحسين رائحة النفس. لذا يمكنك أن تغلي بعض ملاعق صغيرة من البذور في كوب من الماء لبضع دقائق، ثم تقوم بتصفيتها وشربها، أو استخدامها كغسول للفم.
• أثر اليانسون على الفطريات: أجريت دراسة في قسم الميكروبيولجي في كلية الصيدلية في جامعة زغرب في كرواتيا لمعرفة أثر زيت اليانسون على الفطريات المختلفة فخلصت إلى نتيجة أن لزيت ومستخلص اليانسون أثراً مضاداً للفطريات التالية:
Candida albicans, C. parapsilosis, C. tropicalis, C. pseudotropicalis and C. krusei
essential oil (p<0.01). Anise essential oil exhibited stronger antifungal activities against yeasts and dermatophytes with MIC values between 0.10 and 1.56% (V/V), respectively
• مشاكل الرضاعة: يعتبر الينسون من المواد الغنية بالأنيثول، وهو مركب يحقق نتائج شبيهة بتلك التي يحدثها الاستروجين، كذلك اشتهر اليانسون بقدرته على زيادة انتهاج اللبن لدى الأم المرضع، وتحسين الدورة الشهرية، وتسهيل الوضع، كما أنه يقال أنه يزيد من الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء.
• المغص: تدخل حبوب الينسون ضمن تركيب مسكنات الألم الخاصة بالاطفال،و التي هي عبارة عن مزيج من بعض الأعشاب حيث تستخدم في تهدئة المعدة و المغص لدى الأطفال الرضع، وهي خالية تماما من أي أثر مسكن ضار على الجهاز العصبي المركزي. كذلك يحول اليانسون دون امتلاء البطن بالغازات المصاحبة للتقلصات، ويساعد على الهضم. لذا فنحن ننصح الامهات باستخدام اليانسون للأطفال الذين يعانون من هذه المشاكل، وبخاصة ان كان لدى الطفل امساك مع النفخة، أما إن كان لديه اسهال، فيمكن مزج اليانسون مع الكراوية لإعطاء نتيجة افضل. والكمية تكون من 20-50 مللتر حسب عمر الطفل.
• للغثيان والقيء: يعتبر شاي اليانسون مع القرفة من أفضل التركيبات التي تساعد في منع الغثيان، وإيقاف القيء المتكرر إن كان ناتجا عن سوء الهضم، أو عن برد سواء للكبار أم للصغار، حيث يتم كمر ملعقة من اليانسون مع بعض عيدان القرفة في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ثم تحليته بقليل من العسل، ثم يشرب على جرعات صغيرة متكررة حتى تهدأ المعدة ويزول القيء والغثيان نهائيا.
• الانفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية وغير ذلك من أمراض الجهاز التنفسي: يعمل الزيت العطري الموجود في بذور اليانسون على حفز افرازات معينة في بطانة الحلق والرئة، ولذا فإن مشروبات بذور الينسون تكون ذات فائدة ملحوظة في علاج السعال الجاف. وباعتباره مثبطا للسعال، فهو يدخل ضمن مكونات العديد من أنواع العقاقير وأقراص الاستحلاب المعالجة للسعال، فضلا على أنه يمنحها مذاقا طيبا. ويستخدم اليونانيون المشروبات المعدة من الينسون والشمر لعلاج الربو وغيره من أمراض الجهاز التنفسي، حيث إن كليهما يحتوي على الكريسول creasol، والألفا بينين اللذين يساعدان على الحد من الإفرازات الشعبية، كذلك يعمل اليانسون على تخفيف البلغم، وطرده من الجهاز التنفسي.
استخدامات زيت اليانسون:
يمكن استخلاص زيت اليانسون عن طريق التقطير بالبخار steam distillation، وهو زيت ذو رائحة عطرة ولون شفاف يميل إلى الصفار قليلا، وأهم مكوناته هو trans-anethole ، حيث تكون نسبته نحو 90% من الزيت.
يستخدم زيت اليانسون في أغراض طبية عديدة، مثل: أشربة السعال والملبّس ولتغطية الروائح الدوائية غير المرغوبة، كما يستخدم في أنواع الصابون المختلفة والمنظفات ومستحضرات التجميل والعطور الخاصة بالمصانع، ويدخل في تحسين نكهة عدد كبير من أنواع الطعام الجاهز.
اما خصائص هذا الزيت فهو: مطهر ومضاد للمغص ومزيل للنفخة ومدر للبول ومقشع، ومدر للحليب ومفيد للمعدة.
وقد استخدم زيت اليانسون بفاعلية عالية ضد القمل والسيبان حيث يوضع الزيت على الشعر لمدة نصف ساعة يوميا، ثم يغسل بالصابون ويكرر لمدة 5 أيام متتالية فيقضي على القمل بإذن الله.
بالطبع لا يستخدم زيت اليانسون المركز مباشرة داخليا بل يجب مزج بضع نقاط منه فقط مع الماء أو الشوربات أو الاطعمة.
سؤال: هل للجرعات الكبيرة من اليانسون أثر سلبي في الصحة ؟
نعم إن الجرعات الكبيرة من اليانسون لها أثر مهدئ منوم قد يؤثر في قدرات الإنسان الذهنية ان استخدم بإفراط، كما أنه يبطئ سرعة الدورة الدموية، ويخفض الرغبة تجاه الجنس الآخر، لذا يجب استخدامه باعتدال.


http://www.samirhilo.com/details.php?id=107 :المصدر