موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

محاضرات رمضان
تحذير من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية
سفر الى ليبيا
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
مجلة الفرقان
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     موسوعة النباتات الطبية
أرسلها لصديق طباعة
  الذرة

نبات زراعي عشبي من الفصيلة النجيلية لم تعرفه العرب قديما، ولم يذكر في كتبهم.
يسمى في الشام الذرة الصفراء وفي مصر ذرة شامية وفي أمريكا (كورن)، بينما كلمة (ميز) يطلق في الدول الأخرى على أي نواة أو حبة صلبة تؤكل.
قيل إن الذرة نقلت من جنوب أمريكا إلى الأنديز وذلك ما قبل التاريخ، ثم امتدت شمالا، وعندما هاجر الأوروبيون إلى أمريكا وجدوا أن الهنود الحمر قد زرعوا الذرة بكميات كبيرة، ومن المعروف ان كريستوفر كولومبوس هو الذي أدخل الذرة إلى أوروبا وقيل أنه فرناند جبيزار.
كيف انتشرت الذرة ؟
في أوروبا زرعت الذرة في إسبانية أولا ثم في فرنسا، وكانت تزرع علفا للدواب.
وكانت تؤكل الذرة في بريطانية نيئة، ثم سلقت بالماء المملح لمدة عشرين دقيقة وكذلك أكلت مع الزبدة والسكر.
هناك أنواع عديدة من الذرة قد يصل طول بعض نباتاتها نحو 7 امتار!! يينما يصل بعضها الآخر إلى 2.5 متر ، ويغلب على الذرة الحلوة قصر نباتها.
وكوز الذرة ذات شكل فريد وجميل حيث تصطف البذور بجوار بعضها في صفوف منتظمة على جذع شبه خشبي أبيض، ويتراوح عدد البذور في الكوز الواحد من 200-400 حبة حسب حجم الكوز.
وهناك ألوان عديدة من كيزان الذرة فبعضها أصفر وهو المشهور وبعضها اسود والبعض أبيض والبعض ملون كل مجموعة من البذور بلون مختلف كأحجار العقيق.
والنوع الذي يعطي الطحين تكون كمية الألياف والقشور فيه أقل من القمح كما أن الذرة لا يوجد فيها مادة الجلوتين الموجودة في القمح، والتي قد تولد حساسية عند بعض الأطفال لذا فيمكنهم تناول طحين الذرة بديلا عن القمح.
والذرة من النباتات التي ينجح فيها التهجين بصورة كبيرة فتخرج أنواع جديدة قد يكون لها ميزات تجارية واضحة.
وقد حصلت مفارقة حينما نقلت الذرة من أمريكا إلى أوروبا حيث فرح المزارعون الاوروبيون بالمحصول الوفير عندما زرعوا الذرة لأول مرة في مزارعهم، فانتشرت الذرة بين الناس، واعتمد الكثير منهم عليها غذائيا فظهر لديهم مرض البلاغرا نتيجة لنقص مادة التريبتوفان المسئولة عن فيتامين B6 ( يتميز مرض البلاغرا بالإسهال وجفاف الجلد وفي الحالات الصعبة قد يؤدي إلى الخرف) وبعد البحث والتدقيق وجد الاوروبيون ان الهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين، كانوا فطنين لهذه المشكلة فكانوا يضيفون نوعا من القش وبعضهم كان يضيف كربونات الطبخ، لكي ينشط خروج مادة فيتامينل6 من الذرة.
وتدخل الذرة في أنواع كثيرة من الأطعمة ربما كنا نحن في البلاد العربية نجهل الكثير منها فهناك الاكلة الايطالية المشهورة والتي تسمى "المولينتا" حيث تطبخ الذرة المطحونة ناعما، أو مطحونة طحنا خشنا ( كما نفعل نحن في الفريكة والبرغل)، ويضاف اليها الجبن و امور أخرى حسب عادات تلك البلاد والمطاعم.
وهناك مأكولات أخرى كثيرة مثل :الماماليجا في رومانيا والمش Mush في أمريكا و سادزا Sadza والاوغالي Ugali في افريقيا والتورتيلا Tortilla في المكسيك... الخ.
• والذرة أنواع فمنها يصنع خصيصا لتحضير الطحين، ومنها للبوشار ومنها للزيت ومنها للأكل المباشر ومنها لاستخراج النشا والسكر وهكذا...
محتويات الذرة غذائيا:
يحتوي كل 100 غم من بذور الذرة الطازجة على :
 361 سعرا حراريا
 74.4 نشويات
 10.6 % من الماء
 9.4 غم بروتين
 4.3 غم دهون
 1.8 غم الياف
• حديد 2.5 ملغم ، كالسيوم 9 ملغم ، فوسفور 290 ملغم.
• كميات محدودة من فيتامين A وفيتامينات B1,B2,B6
يستخرج من جنين حبة الذرة زيت يستعمل في الطهي وصنع الصابون ويوصف للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم؛ لأنه مضاد للكولسترول.
ويستخرج من الذرة نشا يوصف بأنه مغذ وملطف وتعمل منه حقن شرجية للأطفال المصابين بالنزلات المعوية، كما يدخل النشا في صناعة الحلويات والمهلبيات.
ويستخدم مغلي شباشيل الذرة لإدرار البول وعلاج التهاب المثانة المزمن والرمال البولية والتبول الزلالي كما تعتبر خافضة للسكري، وتفيد في حالات النقرس.
ويفضل استخدام شباشيل الذرة، وهي طازجة حيث تعطي مفعولا اقوى.
ويستخدم المعجون المصنوع من بذور الذرة على شكل لبخات موضعية لعلاج القروح والتورمات والاوجاع الروماتزمية. وقد استخدمت في علاج السرطان، حيث يحتوي نبات الذرة على مادة الألنتوين Allantoin، والتي تساعد في سرعة شفاء الانسجة، وهي ذات المادة الموجودة في نبات السمفوطن (Comfrey) حيث يستخدم لهذا الغرض أيضا.
كما يستعمل مغلي ورق نبات الذرة وجذوره أيضاً في علاج انحباس البول وألم التبول وتفتيت حصيات المسالك.
كما ذكرت بعض المصادر ان نبات الذرة له خاصية تخفيض السكر في الدم ومفعول خافض للضغط المرتفع.
الذرة في الصناعة:
يمزج زيت الذرة بزيت بذر الكتان لعمل الدهانات والمطاط والبويا والصابون، ومن نشا الذرة يستخرج سكر الذرة( الدكسترين والغلوكوز أو شراب الذرة).
وتستعمل ألياف الذرة في صناعة الغزل والورق والفرش، أما لب قصب الذرة فيستعمل في المفرقعات والأغلفة الداخلية في علب السجائر.
وتستعمل البواقي من المادة الخام في صناعة المذيبات والمفرقعات والكاوتشوك والنايلون والالياف الصناعية المرنة المتينة وكذلك في صناعة الفراء.

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

الصابون الطبيعي عدة انواع
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

الأغذية المحفوظة - نصائح لربات البيوت
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الجمعية الآردنية لإعجاز القرآن والسنة   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart