موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

محاضرات رمضان
تحذير من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية
سفر الى ليبيا
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
مجلة الفرقان
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     موسوعة النباتات الطبية
أرسلها لصديق طباعة
  الزنجبيل
Ginger

نظرة تاريخية :
نبات مشهور اعتبره البعض أكثر نبات عشبي طبي مستخدم على وجه الأرض، ذكر واستخدم ضمن العلاج الشعبي في بلاد مختلفة مثل الهند والصين وبلاد الإغريق وعند العرب وغيرهم.
ذكر في كتاب pen Tsao ching) ) ، للطبيب الصيني، شين نونج منذ القدم واصفا إياه لعلاج نزلات البرد والرشح والحمى والكزاز والبرص، وكان البحارة الصينيون يمضغونه للوقاية من دوار السفر في البحار والصينيات يستخدمنه لمعالجة آلام الطمث والغثيان الطبيعي أثناء الحمل.
وقد ذكر القرآن الكريم الزنجبيل في سورة الإنسان بقوله سبحانه عن أهل الجنة: (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا (17)) [الإنسان:17].
حتى الإغريق استخدموا الخبز المخلوط بالزنجبيل للمساعدة في هضم الطعام.
الزراعة : ينمو في المناطق الحارة الرطبة.
الاستعمالات :
1.الرشح وحساسية الجهاز التنفسي: للزنجبيل دور في مقاومة الفيروسات ويزيد كفاءة الجهاز المناعي حسب بعض الدراسات الهندية حيث تضاف
ملعقتان صغيرتان من الزنجبيل المطحون إلى كوب ماء ساخن وتترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب على دفعات. كما ذكرت بعض المراجع ان الزنجبيل يقوم بتثبيط عمل مادة هامة هي platelet activating factor PAF ،والتي تساعد في تهيج حساسية الجهاز التنفسي عندما يتناول الإنسان مواد دهنية في غذائه.
Prescription.for herbal healing p.70
2. آلام الطمث: يرخي الزنجبيل العضلات الملساء في الرحم لذا فهو مفيد في حالات آلام الطمث، حيث يتم تناول كوب من نقيع الزنجبيل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
3.الإجهاض: لا يسبب الزنجبيل الإجهاض على الرغم أنه مدر للطمث ولكن يفضل عدم الإكثار منه في حالات ضعف الحمل.
4.الجهاز الهضمي: للزنجبيل مفعول جيد ضد المغص ويخفف عسر الهضم كما أنه مضاد للغثيان بحيث يتم تناول كوب عند اللزوم.
5. دوار السفر وغثيان الحمل: أثبتت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل أكثر فائدة من حبوب الدرامامين ضد دوخة السفر، وكذلك الحال بالنسبة لغثيان الحمل سواء كان على شكل مغلي أو على شكل كبسولات ، وهذه الحقيقة عرفها الصينيون قبل آلاف السنين كما ذكر أعلاه. كما ذكرت بعض المصادر ان الزنجبيل يخفف الغثيان الناتج عن أدوية السرطان.
6. للمفاصل: يوجد في زيت الزنجبيل مواد مضادة للإلتهابات ( Anti-inflammatory agents ) لذا فهو يخفف من أوجاع المفاصل دهنا موضعيا.
7.للقلب والشرايين: نشرت مجلة ((New Eng.Med Journal دراسة عن فوائد الزنجبيل في خفض معدل الكولسترول ويخفف الضغط الشرياني وهو مميع للدم؛ إذاً فهو واق من الجلطة.
8. للديدان والطفيليات: أجريت بعض الدراسات في اليابان أثبتت أن للزنجبيل دور فعّال في التخلص من بعض الديدان المنتشرة في اليابان، والتي تنتقل اليهم مع الاسماك. وبعض المصادر ذكرت أن الزنجبيل له دور منشط للأدوية المضادة للبلهارسيا لذا فمن الأفضل أن يتم تناوله معها.

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

كريمات الصبار والبابونج والعسل وغيرها الكثير
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

النباتات الصحراوية و فوائدها العلاجية
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الجمعية الآردنية لإعجاز القرآن والسنة   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart