أجريت هذه الدراسة في قسم صحة المجتمع، في معهد كارولينسكا في ستوكهولم- السويد عام 2002م
أهداف الدراسة: في البيانات الأخيرة التي تبين أن ألياف القمح تعادل المواد السرطانية التي تتعرض لها المعدة، جاءت الحاجة إلى عمل دراسة تقيم العلاقة بين كمية الألياف التي يتم استهلاكها وتطور سرطان المريء والمعدة.
الطريقة: تم تحليل بيانات أخذت من شريحة كبيرة في المجتمع لمعرفة عوامل الخطر لتطور سرطان الغدد المفرزة (adenocacrinoma) وسرطان الخلايا الطلائية (squamouscell carcinoma) في فم المعدة والمريء.
النتائج: وجد أن هناك علاقة عكسية قوية بين زيادة استخدام الألياف وتطور سرطان الغدد المفرزة في المعدة ، وبالذات ألياف الحبوب.
إن الإستخدام الكثير لألياف الحبوب يرتبط بتقليل نسبة سرطان الغدد المفرزة في المريء، ولكن أقل من سرطان المعدة، ولا يوجد علاقة بين تطور سرطان الخلايا الطلائية في المريء واستخدام الألياف.
الخلاصة: إن الإستخدام الكثير لألياف الحبوب يقلل بوضوح نسبة سرطان فم المعدة.
المصدر:
Terry P, Lagergren J, Ye W, et al. Inverse association between intake of cereal
fiber and risk of gastric cardia cancer.
Gastroenterology 2001;120:387-91.
قام بالترجمة:
د.إيمان الحلو