موسوعة النباتات الطبية

دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب

مقتطفات (مرئية وصوتية)

أمراض شائعة

مجموعات الصور

   
         
   
 
 

محاضرات رمضان
تحذير من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية
سفر الى ليبيا
  المزيد من الأخبار
 

رسائل تثقيفية دورية تصلكم من الدكتور مباشرة

البريد الإلكتروني:

 

اسم المستخدم:

كلمة المرور:

     

  تذكير بكلمة المرور
 

 
مجلة الفرقان
حياة FM
موقع طبيب
مفكرة الاسلام
الدكتور زغلول النجار
 
  الصفحة الرئيسية     موسوعة النباتات الطبية
أرسلها لصديق طباعة
  ورق الزيتون

شجرة الزيتون من أشهر الأشجار في العالم، تنمو في منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط.
استعمل أبقراط زيت الزيتون لعلاج الكوليرا والقروح وأوجاع العضلات قبل 2500 عام، وتراكمت خبرات الشعوب في استخدام الزيت على مر السنين.
في أوائل عام 1900 م تم استخلاص مركب فعال من ورق الزيتون إسمه: أوليوروباين (oleuropein) واعتبر من المركبات القوية في ورقة الزيتون ذات خصائص علاجية هامة.
وفي عام 1962م وجد الباحثون أن هذه المادة أوليوروباين يمكن أن تخفض ضغط الدم المرتفع، وتزيد من تدفق الدم في شرايين القلب، وتقلل الخفقان وتخفف المغص المعوي.
وفي أواخر الستينيات اكتشف العلماء مركباً آخر في ورقة الزيتون يدعى lenoleic acid (حامض اللينوليك) لديه القدرة على قتل الفيروسات والبكتيريا والعديد من الطفيليات.
وقد وجد الباحثون أن ورقة الزيتون تعتبر علاجاً فعالاً ضد الفيروسات، فالمواد الفعالة فيها تمنع تكون بعض الأحماض الأمينية المسئولة عن تكاثر الفيروسات كما أن لديها القدرة للدخول داخل خلايا الجسم لمنع تكاثر الفيروسات بداخله.
كما وجد أن مستخلص ورق الزيتون لدية القدرة على قتل البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية والفطريات المسئولة عن إفراز سموم مسببة لمرض (chronic fatigue syndrome)، وهي متلازمة الإرهاق المزمن بالإضافة إلى أمراض ضعف المناعة.
كما أن هذه المستخلصات فعالة ضد الطفيليات والديدان.
الاستخدامات:
1.متلازمة الإرهاق أو التعب المزمن ((chronic fatigue syndrome
قام الباحثون من الأطباء بعلاج هذه الحالة بخلاصة ورق الزيتون لمدة شهر، فأدى إلى تحسن ملحوظ لدى المرضى، والشعور بالصحة والعافية لديهم.
2.أمراض القلب والضغط:
تحتوي ورقة الزيتون على مضادات للسموم، مما يحمي القلب والدورة الدموية من مضاعفات الشوارد الحرةFree radicals))، كما أنه يخفض ضغط الدم ، كما تبين أن مستخلص ورق الزيتون يخفض الكولسترول الضار (LDL).
3.القوباء (Herpes virus):
في عام 1993م تبين أن مستخلص ورق الزيتون الكحولي أدى إلى سرعة شفاء المرضى المصابين بالقوباء، حيث اختفت القوباء خلال ثلاث إلى أربع أيام فقط.
4.الفطريات: (Yeasts) مثل الكانديدا Candida (داء المُبيَضَّات)
تقول الدراسات بأن فطر (الكانديدا) يعيش في الدم بهدوء، ويقوم بإفراز السموم بشكل ضئيل وضعيف وعلى مرور الزمن تتراكم هذه السموم، مما ينتج عنه بعض المشاكل الصحية لدى البعض، وبخاصة إن حصل لدى هذا الشخص ضعف في المناعة نتيجة اضطرابات نفسية، أو عمليات جراحية أو تعرض لأدوية كيماوية كثيرة، مما ينتج عنه جملة من المشاكل الصحية، مثل:
الصداع المزمن، إسهال، أو إمساك مزمن، حكة ، أكزيما، صدفية ، مشاكل في الجيوب الأنفية، آلام الطمث الزائدة ،الأرق ، تكرار نزلات البرد ، سوء الهضم و الربو.
إن استخدام مستخلص ورق الزيتون في دراسة استغرقت شهرين على 30 مريضاً على نظام (Double–blind study)، أدت إلى تحسن في حالات المرضى بنسبة 50% تقريباً دون أية آثار سلبية.
الجرعة:كبسولات ورق الزيتون عيار 250- 500 ملغم مرتين يومياً.

 
 

 

مركز الأترج لمنتجات النحل والأعشاب

الصابون الطبيعي عدة انواع
المزيد من المنتجات
 

كتب ومؤلفات في عالم الأعشاب

الرضاعة الطبيعية شراب وغذاء ودواء
المزيد من الكتب
 

استفتاءات طبية سابقة
 

الأيام التي يفضل عمل الحجامة فيها

 
 
   
   
  * الدورات التثقيفية   * آخر الأخبار   * موسوعة النباتات الطبية   * الباسقات للمنتجات الطبيعية   * مقتطفات مرئية وصوتية   * الأخبار   * الأمراض التي يمكن علاجها بالنباتات الطبية   * الجمعية الآردنية لإعجاز القرآن والسنة   * الغذاء الصحي والحميات   * عالم العسل و منتجات النحل   * Herbal Subjects for heath professionals   * دراسات ومستجدات في عالم الأعشاب   * مقابلات فضائية   * مقالات هامة   * أمراض شائعة
   
   

جميع حقوق النشر محفوظة SamirHilo.com © 1430 هجرية
Designed By: PC Heart